منتدى منوعات

اهلا وسهلا ايها الزائر/ة العضو/ة في المنتدى نأمل ان تجدوا ضالتكم في المنتدى نأمل منكم التسجيل فذلك بحد ذاته شرف لنا
منتدى منوعات

التميز هدفنا والاراده حافزنا


    هذه اسعار الفواكه في 2008 فكيف في 2012

    شاطر

    ابوخالد
    عضو راقي
    عضو راقي

    عدد المساهمات : 154
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 22/01/2012
    العمر : 18
    الموقع : ksa

    هذه اسعار الفواكه في 2008 فكيف في 2012

    مُساهمة  ابوخالد في الأحد يناير 29, 2012 4:21 am

    أصبح المستهلك السعودي أثناء تفكيره لشراء سلعة من سوق ما هاجسا، وأفكار تذهبه من مكان إلى آخر، فهو يفكر هل ارتفع سعر سلعته التي يود شراءها أم ماذا؟ وإذا ارتفع سعرها مسبقا، فهل زاد الارتفاع عن السابق ولماذا؟
    سوق الخضار والفاكهة في المملكة يعد المثال الأكبر لهاجس هذا المستهلك، فهو يفكر عدة مرات وهو في طريقه للتبضع، كيف هي الأسعار بالنسبة لهذه السوق التي لا يعرف لها وجها واحدا، لأنه في كل موسم لها أسعار خاصة، وفي أثناء الموسم تتقلب الأسعار ما بين نارية وخيالية.
    "الاقتصادية" تجولت في سوق عتيقة في وسط الرياض وتحدثت إلى عدد من المتعاملين في السوق، حيث يؤكد شويعي الجراح ـ أحد باعة الخضار في السوق ـ أن هناك تباينا في الأسعار حيث إن بعض المنتجات بدأت تشهد شيئا من الانخفاض والبعض الآخر يتجه نحو الارتفاع المستمر.
    وحدد الجراح بعض المنتجات التي انخفضت والتي على رأسها البطاطس، والطماطم، حيث كان سعر الأولى في شهر رمضان ما بين 18 و20 ريالا، أما الآن فهي تباع بـ 15 ريالا، وكذلك الطماطم الذي انخفض سعرها من 70 ريالا إلى 25 ريالا حتى وصل الآن إلى 15 ريالا للصندوق الواحد، في المقابل لا تزال أسعار البصل في ارتفاع متواصل، حيث كان سعر كيس البصل يراوح بين 12 و13 ريالا أما الآن فإن أسعاره في سوق الجملة يتجاوز الـ 14 ريالا.
    وفي محل آخر لبيع الخضار يقول محمد شاكر ـ متخصص في بيع الخيار والكوسة ـ إن هذه الأنواع من الخضراوات في ارتفاع مستمر، إذ إن الخيار ارتفع من 20 ريالا إلى 30 ريالا، أما الكوسة التي ترتفع بشكل خيالي فسعرها الآن ما بين 28 ريالا و30 ريالا.
    وتوقع محمد أن يصل سعر الكوسة إلى 100 ريال بسبب حلول فصل الشتاء، وكذلك الباذنجان فإن أسعاره لا تزال مرتفعة، حيث ارتفع ارتفاع من 7 ريالات إلى 18 ريالا، والباميا أيضا من 45 ريالا إلى 80 ريالا، والليمون من 10 ريالات إلى 25 ريالا.
    ولم تكن أسعار الفاكهة ببعيدة عن الخضار من حيث ارتفاع الأسعار، فهي أيضا شهدت ارتفاعا، إذ وصل سعر كرتون التفاح إلى 125 ريالا بعدما كان يباع بـ 100 ريال، والبرتقال من 25 ريالا إلى 30 ريالا للكرتون، والموز من 30 ريالا إلى 35 ريالا للكرتون، في حين ظلت نسبة الارتفاع التي طالت بقية الفاكهة مثل: الكيوي، والكاميثرى محدودة إذ لم تتجاوز الـ 5 في المائة نظير عدم وجود إقبال كبير على شرائها.
    وذكر الكثير من تجار الخضراوات والفواكه في سوق عتيقة، أن عدم استقرار الإنتاج المحلي، والاستيراد من الخارج هما أحد أهم أسباب تغير الأسعار، وقالوا: "في بعض الأيام تكون السوق مليئة بأنواع الفواكه والخضار مما يخفف من حدة الارتفاع، لكن عندما يقل الإنتاج ويشح المنتج في السوق تجده يرتفع بشكل رهيب".
    ولم يخل حديث المتعاملين في السوق من الإشارة بأصابع الاتهام إلى التقصير الحاصل من بعض الجهات الرقابية على الأسعار، ويفتح باب الغلاء على مصراعيه ما يصعب على أصحاب المحال داخل السوق "البسطات" مقاومته.

    رابط الموضوع : http://forums.saudistocks.com/t296307.html#ixzz1kmoQ7Nqz

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة فبراير 24, 2017 7:46 pm